700 محامٍ في زنازين بيروت.. أصحاب الروب الأسود يبحثون عن حقوق السجناء

كتب: أيمن الأمين

فى: العرب والعالم

16:22 22 ديسمبر 2019

في لافتة ربما لا نشاهدها في الكثير من بلدان العالم، تحديدا العربية منها، بدأ نحو 700 محام متطوع بجولة على 25 سجنا في بيروت والمحافظات، بمبادرة من نقابة المحامين في بيروت، بهدف الإطلاع على أحوال السجون والسجناء.

 

وفي الفترة الأخيرة، تحديدا مع استمرار الاحتجاجات الشعبية التي ضربت غالبية مدن لبنان، تم اعتقال المئات من الناشطين، وفق تقارير حقوقية دولية.

 

وتوزّع المحامون تحت خيم كل بحسب السجن المتجه إليه لأخذ ملفه الذي سيدوّن عليه ملاحظاته عن الموقوف أو المحكوم الذي سيلتقيه.

 

 

وشكر نقيب محامي بيروت ملحم خلف للمحامين تلبيتهم الدعوة لزيارة الموقوفين والمحكومين للوقوف على أوضاعهم، مشيرا إلى أن "مبادرة اليوم هي لتأكيد دور المحامي والسلطة القضائية".

 

وأكد في تصريحات صحفية، أن هذه الخطوة لتسليط الضوء على واقع المعاناة ونحن بصدد خطة وطنية ستقترح على النقابات من بعد هذا النهار ونحن بمكان تعاضدي والمحامون اليوم يؤكدون للناس انهم يعرفون دورهم وذلك ضمن الايجابية المطلقة… نحن بوطن يتنفس حرية وليس بسجن والمحامون اليوم يقولون للناس انه لا زال هناك حماة للحريات العامة ولحقوق إنسان.

 

 

وشكر نقيب المحامين المتطوعين تلبية دعوته لزيارة الموقوفين والمحكومين في السجون للوقوف على أوضاعهم. وقال لهم: أنتم من الطاقات الخيّرة في لبنان ووجودكم هنا يؤكد أنّكم مواطنون صالحون، مضيفاً: أثبتم جمال لبنان في حضوركم اليوم، ولبنان الجميل موجود حتماً. لا تيأسوا وكونوا على قدر المسؤولية، وأؤكد لكم أنّنا سنكون رافعة الوطن.

 

 

ولفت خلف إلى أنّ 65 في المئة من المحامين المتطوعين هم من المحاميات.

 

يشار إلى أن عدد السجناء يقارب 6500 بين موقوف قيد المحاكمة ومحكوم، والعدد يسجل زيادة تصاعدية منذ العام 2015، واللافت أن نسبة الفئة العمرية من الشباب بين 19 و23 سنة من بين مجموع السجناء تبلغ 33 في المئة.

 

 

 

اعلان