خلال الموجة الحارة.. كيف تحافظ على لحوم الأضاحي من التلف؟

كتب: نهى عثمان

فى: أخبار مصر

16:00 01 أغسطس 2020

تتعرض البلاد لموجة حارة بسبب تأثرها بمنخفض الهند الموسمي وارتفاع درجات الحرارة لتتجاوز الـ40 درجة مئوية والرطوبة العالية، خاصة أن الموجة تتزامن مع حلول عيد الأضحى وذبح الأضاحي لذا على المضحى الحفاظ على اللحوم من التلف.

 

وقال الدكتور رأفت حمدي، خبير تغذية، إن ارتفاع درجات الحرارة قد يؤثر سلبًا على اللحوم وقد يؤدي عدم الاهتمام بها والحفاظ عليها إلى التلف.

 

وأضاف خبير التغذية أنه من الأفضل الذبح في الساعات الأولى من الصباح الباكر أو بعد العصر ومساءً، مؤكدًا أنه من الأفضل الابتعاد نهائيًا عن ساعات الذروة بداية من الساعة 11 ظهرًا وحتى الثالثة عصرًا بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتتجاوز الـ40 درجة مما تتسبب في تلف اللحمة.

 

وأما عن طرق الحفاظ على اللحم من التلف خلال ساعات الذروة، أكد خبير التغذية، أنه لابد من ذبح الأضحية ثم تشفيتها ورش المياه عليها لتبريدها أكثر من مرة.

 

 

وتابع: لابد من وضعها في مكان تهوية كالتكييف أو مكان بعيدًا تمامًا عن الشمس حتى لا تتلف أو تقطعيها ووضعها في أكياس بلاستيكية سريعًا ووضعها في الفريزر.

 

وأما عن تغذية الحيوان خلال الموجة الحارة، قال خبير زراعي، أحمد فهيم، أنه لابد من تغذية الحيوان وتقديم المياه له منذ الصباح الباكر وعدم التهاون في ترك الماشية بدون غذاء أو ماء حتى لا تودي بحياتها إلى الخطر خاصة أن تلك الكائنات تتأثر من درجات الحرارة المرتفعة.

 

طريقة تخزين اللحوم في عيد الأضحى 

تتم عملية التخزين داخل الفريزر مع التأكد من عدم وجود هواء داخل أكياس اللحم

 

يتم ترقيم أكياس اللحوم المجمدة أو تأريخها بتاريخ التخزين

 

وضع أكياس اللحم بطريقة تسمح بمرور الهواء البارد بينها داخل الفريزر

 

إحكام غلق الفيريزر جيدا حتى لا يتم تسريب الهواء ويحدث اختلال في درجة الحرارة

 

 

هل هناك فرق بين اللحم البقري أو الضاني؟ 

 

فوائد اللحم البقري

وفيما يتعلق بفوائد لحم العجل، قال أخصائي الطب البديل أن لحم العجل يحتوي على فيتامين B، الذي يقلل التعب والإجهاد ويقوي القلب، ويقلل الكوليسترول، كما أنه يحتوي على فيتامين B12 الذي يمد الجسم بالحديد لمقاومة الأنيميا، إضافة إلى فيتامين D وفسفور وكالسيوم لتقوية العظام.

 

أما اللحم البقري، فهو يمثل نظام غذائي جيد لمرضى السكري، ويقوي المناعة ويقلل الاكتئاب، ولكن بشرط تناول 50 جرام فقط منه، وفقا لـ"أبو النصر".

 

وتحتوي اللحوم البقرية على بروتينات وأملاح معدينة، وفيتامينات مثل B12 ، وk،  وعناصر الزنك والحديد والفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم لنياسين والريبوفلافين وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك، وفقا لـ"الموسوعة الطبية الحديثة".

 

ويساعد لحم البقر في المحافظة على حاسة الشم، ويزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، والتخلص من أمراض القلب والشرايين، كما أنه يقلل الاكتئاب والتوتر والقلق، ولكن شريطة طهيه بطريقة صحيحة، وتناوله بطريقة صحية دون إفراط أو دهون، لإن الإفراط منه قد يؤدي إلى النقرص والإصابة بالسكري.

 

فوائد اللحم الضاني

أما لحم الضأن، أو لحم الخروف، فهو أيضا غني بالعديد من الفوائد والفيتامينات ومضاد للأكسدة، ويزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم ما يساعد على التخلص من الأنيميا، وفقا للدكتور أحمد أبو النصر.

 

اعلان