نصائح للمواطنين والطلاب

تحذيرات من أمطار وسيول.. هل تستدعي التقلبات الجوية إجازة؟

كتب: كريم أبو زيد

فى: أخبار مصر

18:02 20 أكتوبر 2020

 

انتابت حالة من القلق قطاعا كبيرا من المصريين خلال الساعات الماضية، بسبب تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من موجة التقلبات الجوية التى تشهدها البلاد خلال الفترة الحالية، وتساءل البعض عن إمكانية منحهم إجازات استثنائية مثلما فعلت الحكومة المصرية فى العام الماضي، وهو الأمر الذي استبعدته بعض الجهات الرسمية.
 

ووفقا لخبراء الأرصاد فمن المقرر أن تشهد البلاد موجة تقلبات جوية المرتقبة بدءًا من اليوم الثلاثاء وحتى الأحد المقبل، حيث تشهد القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية الشرقية أمطارا متوسطة إلى غزيرة ورعدية على بعض مناطق الوجه البحري، وأمطارا خفيفة على بعض المناطق من شمال الصعيد.

 

وتصل الأمطار إلى حد السيول في شمال ووسط سيناء، هذا إلى جانب ما يصاحب ذلك من انخفاض في درجات الحرارة بقيم تتراوح من 4 إلى 5 درجات اعتباراً من يوم الخميس 22 أكتوبر الجاري على السواحل الشمالية والوجه البحري وشمال الصعيد.

 

بعض المواطنين طالبوا الحكومة المصرية بمنحهم إجازات بسبب حالة الطقس مثلما فعلت العام الماضى، خاصة طلاب المدراس، ما دفع هيئة الأرصاد الجوية إلى إصدار بيان أكدت فيه أن الموجة السيئة لا ترتقي للحالات التي كانت الدولة تعطي فيها إجازة للمواطنين على غرار العام السابق.

 

 الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، استبعد هو الآخر سيناريو منح الطلاب إجازة بسبب حالة التقلبات الجوية، وقال فى تدوينه له على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، : "لا يوجد قرار بإغلاق المدارس بسبب الطقس وتستمر الدراسة بشكل طبيعي..هذا القرار من اختصاص السادة المحافظين حسب الحالة في كل محافظة على حدة".

 

بدورها طالبت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، أولياء الأمور توخِّي الحذر في الحفاظ على أبنائهم؛ خصوصًا الذين يذهبون إلى المدارس، من خلال تناول المشروبات الدافئة صباحًا، وارتداء الملابس الثقيلة، والتشديد على الأبناء الابتعاد عن أعمدة الإنارة في الطرق، وذلك في حالة سقوط الأمطار.

 

وطالبت مؤسس اتحاد أمهات مصر الجهات المسؤولة في الدولة، متمثلة في وزارة التنمية المحلية، بالتنبيه على رؤساء الأحياء تكثيف الجولات والتأكد من سلامة البلاعات في الشوارع؛ تحسبًا لسقوط الأمطار، منعًا لحدوث ماس كهربائي.

 

وطالبت عبير أيضًا وزارة التربية والتعليم بضرورة التأكد من صيانة المدارس؛ خصوصًا ما يتعلق بتغطية الأسلاك الكهربائية وتكثيف الإشراف على الفصول والطرقات والأسوار.

 

 من جانبه قدم الدكتور  هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، بعض النصائح للمواطنين خلال فترة التقلبات الجوية، وحدد 10 أخطاء وطالبهم بالإبتعاد عنها خلال هذه الأيام، وجاءت النصائح كالتالي:

 

١- الخروج في الصباح الباكر والليل المتاخر بملابس خفيفة

 ٢- اهمال تناول السلاطة الخضراء يوميا

 ٣- اهمال شرب الماء والمشروبات الدافئة

 ٤- تدفئة الليمون وتناوله ساخن او اضافته علي الشاي فيفقد قيمته بسبب عدم تحمل فيتامين سي الحرارة المرتفعة

 ٥- عدم تهوية المنازل وغرف العمل وترك النوافذ دائما مغلقة

 ٦- الخروج بدون مناديل ورقية لاستعمالها عند اللزوم

 ٧- وضع الكمامة علي الذقن والفم فقط وترك الانف عاري فتفقد قيمتها تماما

 ٨- تكرار استخدام الكمامة اكثر من مرة

 ٩-عدم غسل اليدين بالماء والصابون بعد العودة للمنزل

 ١٠- تناول مجموعة البرد التي تباع في بعض الصيدليات عند الشعور باي  اعراض برد او انفلونزا

 

فى السياق ذاته عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، لمتابعة عدد من التقارير الصادرة عن مركز التنبؤات، بوزارة الموارد المائية والرى، والهيئة العامة للأرصاد الجوية، بوزارة الطيران المدنى، حول حالة الطقس المتوقعة خلال الفترة المقبلة، بحضور الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، واللواء هشام طاحون، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وعدد من مسئولي الوزارة والهيئة.

 

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي بإرسال التقارير التفصيلية الخاصة بحالة الجو خلال الأيام القادمة إلى المحافظات وأجهزة المدن الجديدة، لتجهيز نفسها للتعامل الفوري في المناطق المتوقع سقوط أمطار غزيرة بها، خاصة في أيام ذروة هذه الموجة، المتوقع لها، حسب التقارير، الجمعة، والسبت.

 

وخلال الاجتماع، كلف رئيس الوزراء الوزارات المعنية ومختلف المحافظات برفع درجة الاستعداد، والتأكد من توافر المعدات اللازمة للتعامل مع أي تداعيات من الممكن أن تحدث نتيجة لتعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية خلال الأيام المقبلة، مشدداً على استمرار تشغيل كافة غرف إدارة الأزمات، للتعامل الفوري مع أى مستجدات تتعلق بحالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

 

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأنه تم استعراض تقرير حول حالة الطقس المتوقعة على جمهورية مصر العربية خلال الفترة من اليوم الموافق 20 أكتوبر الجاري، حتى يوم الأحد المقبل الموافق 25 من نفس الشهر، حيث تمت الإشارة إلى أنه من المنتظر أن تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، وسقوط الأمطار المتوسطة والغزيرة والرعدية أحياناً على عدد من مناطق الجمهورية، في حين قد تصل إلى حد السيول في مناطق أخرى كمناطق شمال ووسط سيناء، هذا إلى جانب ما يصاحب ذلك من انخفاض في درجات الحرارة بقيم تتراوح من 4 إلى 5 درجات اعتباراً من يوم الخميس 22 أكتوبر الجارى على السواحل الشمالية والوجه البحرى وشمال الصعيد.

 

كما تم استعراض عدد من خرائط الأمطار المتوقعة خلال الفترة المقبلة، والمناطق والمحافظات المتأثرة بهذه الأمطار، وتقديراً لكمية الأمطار المتوقعة على مختلف مناطق الجمهورية.

 

وأشار اللواء هشام طاحون في ختام الاجتماع، إلى أن الهيئة أتاحت العديد من الوسائل لمتابعة آخر التحديثات والمستجدات لتوقعات حالة الطقس، منها النشرات اليومية التي يتم إصدارها من خلال الهيئة، والتنبؤ الأسبوعي لحالة الجو، إلى جانب إمكانية متابعة الصفحة الرسمية للهيئة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وكذا الموقع الرسمى للهيئة على شبكة الانترنت، أو عبر الاتصال المباشر بالهيئة عن طريق أرقام التليفونات المخصصة لاستقبال الاستفسارات على حالة الطقس على مدار الـ 24 ساعة.

 

اعلان