صور| «البحرية المصرية» تنقذ مركبًا يرفع العلم التركي في «المتوسط»

كتب: أحلام حسنين

فى: أخبار مصر

14:48 23 أكتوبر 2020

قال العميد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية، إن القوات البحرية المصرية نجحت في إنقاذ أحد المراكب التى ترفع العلم التركى فى عمق البحر الأبيض المتوسط بعد إصداره إشارة إستغاثة.

 

 

وأوضح المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، في بيان صحفي اليوم الجمعة، إنه في تمام الساعة الثانية عشر ظهر أمس، أرسلت إحدى المراكب إشارة استغاثة تفيد بحدوث عطل فنى مفاجىء به على بعد 270 كم شمال مدينة سيدى برانى.

 

 

وأضاف المتحدث العسكرية، أنه على الفور صدرت الأوامر من قبل القوات البحرية المصرية بدفع الفرقاطة المصرية " الظافر " لموقع الحدث، وتم نقل جميع الركاب على متن الفرقاطة المصرية بإجمالى 57 شخص ( 48 رجل – 6 سيدات – 3 أطفال ) من جنسيات مختلفة ( 31 عراقى – 23 إيرانى – 2 تركى – 1 مصرى ).

 

كما تم سحب المركب العاطلة ورسوها، صباح اليوم الجمعة، على رصيف قاعدة 3 يوليو البحرية بجرجوب، وتم تقديم العلاج الطبى اللازم وكافة الاحتياجات الإدارية لجميع الركاب وسيتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية بواسطة السلطات المختصة .

 

 

وعلى جانب آخر كانت تركيا قد أعلنت تمديد عمليات التنقيب في مناطق بحرية متنازع عليها مع اليونان وقبرص 6 أيام جديدة، لتنتهى في 27 أكتوبر الجارى، ويأتي ذلك بعد اجتماع قادة مصر واليونان وقبرص، الذى حمّل البيان الصادر عنه تركيا مسؤولية التوتر في المنطقة.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد، خلال قمة آلية التعاون الثلاثى،  أهمية تضافر جهود جميع دول شرق المتوسط لمواجهة التحديات التي تهدد المنطقة واستعادة الاستقرار بها.

 

 

وجاء ذلك خلال قمة التعاون الثلاثي، التي عقدت فى وقت سابق اليوم الأربعاء، بالعاصمة القبرصية "نيقوسيا" بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونيكوس أناستاسياديس رئيس جمهورية قبرص، وكيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء جمهورية اليونان.

 

كما تم التوافق بين القادة الثلاث حول أهمية العمل المكثف للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة في إطار الحفاظ على وحدة واستقلال دول المنطقة وسلامتها الإقليمية، بما يسهم في إنهاء المعاناة الإنسانية الهائلة التي مرت بها هذه الشعوب خلال السنوات الماضية


اعلان