خطأ في كتاب الدين 5 ابتدائي.. والتعليم: «الصور من منهج دولة أخرى»

كتب: نهى عثمان

فى: أخبار مصر

10:30 26 أكتوبر 2020

 أثارت أنباء بشأن وجود خطأ فادح في كتاب  التربية الدينية الاسلامية المقرر على الصف الخامس الابتدائي جدلًا وغضبًا واسعًا بين الطلاب وأولياء الأمور ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، وتمثل الخطأ في صفحة 67 في سورة التكوير.

 

وجاء الخطأ كالآتي: تم كتابة الآية رقم 24 ناقصة، فمكتوب في الكتاب : {وما هو بضنين} وصواب الآية أن تكتب كما يلي {وما هو على الغيب بضنين}.

 

ورد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، عبر أحد جروبات المعلمين على تطبيق التواصل الاجتماعي "واتس آب" أن الصورة المتداولة هي صورة من النسخة التجريبية لكتاب التربية الدينية  المطور الخاص بدولة الإمارات الشقيقة عام ٢٠١٦م وتم تدارك الأمر عندهم بعد ذلك. 

 

وأكد  شوقي أن الأطراف المتنازعة في اليمن قامت باستغلال الصورة القديمة لاتهام الطرف الآخر بالتسبب فى هذا الخطأ، موضحًا أن لا شأن للمناهج المصرية بهذا الخطأ. 

 

 

وانطلق العام الدراسي الجديد 2020-2021، السبت 17 أكتوبر 2020، في جميع مدارس الجمهورية، على أن تنتهي الدراسة يوم الخميس 24 يونيو 2021.

 

وبحسب الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، يستمر الفصل الدراسي الأول حتى يوم 5 فبراير 2021 (لتكون مدة أيام الدراسة الفعلية 93 يومًا).

 

فيما يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 20 فبراير 2021 ويستمر حتى 17 يونيو2021 (مدة الدراسة الفعلية 96 يومًا)، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسى الثانى لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 15 مايو 2021.

 

فيما تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية 2021 يوم السبت 29 مايو 2021، وتقام امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 19 يونيو 2021.

 

كما قررت الوزارة الاعتماد على التعليم الهجين وهو الجمع بين التعليم التفاعلي في الفصل، والتعليم عن بُعد عبر منصات التعليم الإلكترونية، وكذلك قنوات التلفزيون التعليمية، لتعويض أيام الحضور التفاعلي داخل الفصول بعد تقليصها.

 

 

ضوابط الحصص المقررة بالمدرسة
بالنسبة للصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي (المدارس الفترة الواحدة)..  يتم تخصيص (6) حصص لكل من "اللغة العربية، ومنهج Connect/المتعدد"، و(4) حصص للمواد "الرياضيات، واللغة الإنجليزية"، و(حصتان) للأنشطة المتنوعة، و(حصة واحدة) لكل من "التربية الدينية والتوكاتسو والتربية الرياضية".

 

بالنسبة للصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي (المدارس ذات الفترتين)..  يتم تخصيص (4) حصص لكل من "اللغة العربية، والرياضيات، ومنهج Connect/ المتعدد"، و(3) حصص لـ"اللغة الإنجليزية"، وحصة واحدة لكل من "الأنشطة المتنوعة، والتربية الدينية، والتوكاتسو، والتربية الرياضية".
 
الصفوف من الرابع إلى السادس الابتدائي.. يتم تخصيص (حصتين) لكل من "اللغة العربية، الرياضيات"، وحصة واحدة لكل من مواد "اللغة الإنجليزية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، والمستوى الرفيع، والتربية الرياضية، والتربية الفنية"، وحصة واحدة بالتبادل بين "مادة اللغة الأجنبية الثانية، والأنشطة".
 

الصفوف من الأول إلى الصف الثالث الإعدادي.. سيكون هناك (حصتان) لكل من "اللغة العربية، الرياضيات"، وحصة واحدة لكل من مواد "اللغة الإنجليزية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، المستوى الرفيع والحاسب الآلي والتربية الفنية"، وحصة واحدة بالتبادل بين مادة اللغة الأجنبية الثانية والأنشطة.

 

اعلان