إصابات جديدة بكورونا بين الوزراء.. وآخر تطورات التطعيم

كتب: أحلام حسنين

فى: أخبار مصر

11:40 22 فبراير 2021

انضم 3 وزراء لسجل المصابين بفيروس كورونا المستجد، هم وزراء العدل والتجارة والصناعة والمالية، والذين يمارسون عملهم حاليا من خلال العزل المنزلي. 

 

وسجلت وزارة الصحة والسكان الصحة: تسجيل 608 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا، و55 حالة وفاة، ليصل إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى، أمس الأحد، هو 178151 حالة من ضمنهم 137837 حالة تم شفاؤها، و 10353 حالة وفاة.

 

 

3 وزراء مصابين بكورونا

 

وكشف الإعلامي خيري رمضان، مقدم برنامج حديث القاهرة عبر قناة القاهرة والناس، عن إصابة وزير المالية محمد معيط، والمستشار عمر مروان وزير العدل، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، بفيروس كورونا المستجد.

 

وأعلن المركز الإعلامي لوزارة التجارة والصناعة، إصابة الوزيرة نيفين جامع بفيروس كورونا، مؤكدا أن الوزيرة تمارس عملها من المنزل وهي في مرحلة الاستشفاء حاليا بعد تلقي بروتوكول العلاج الطبي، وستعاود نشاطها بالوزارة خلال الأيام المقبلة. 

 

 

كما يخضع وزير العدل المستشار عمر مروان للعزل المنزلي بعد إصابته بفيروس كورونا، بعد عودته من زيارة المملكة العربية السعودية منذ 10 أيام.

 

وكان وزير العدل قد قدم اعتذارا لمجلس النواب عن حضوره في جلسة الثلاثاء الماضي لظروف طارئة، والتي كان مقررا أن يلقي فيها بيانا أمام البرلمان عن مدى التزام الوزارة بتنفيذ برنامج الحكومة.

 

ويتلقى الوزراء الثلاثة بروتوكول العلاج المعلن من قبل وزارة الصحة لمدة 14 يوما، ويمارسون عملهم من المنزل خلال فترة العزل المنزلي حتى العودة لوزارتهم بعد الاستشفاء خلال الأيام المقبلة.

 

وزراء خضعوا للعزل المنزلي

وسبق أن أصاب فيروس كورونا أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، بعد مخالطته لأحد المصابين بالفيروس، وخضع للعلاج المنزلي حتى عاد للوزارة مجددا.

 

كما خضع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، للعزل المنزلي لمدة 14 يوما، في يونيو الماضي، وذلك بعد مخالطته أحد المصابين بفيروس كورونا

 

وقد سبق أن دخل الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، في عزل منزلي بعد مخالطته لمحافظ الدقهلية الذي أصيب بفيروس كورونا المستجد.

 

وفي 18 مايو الماضي، أعلن الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، إصابته بالفيروس، ونقل إلى مستشفى العزل، وذلك بعد التأكد من إيجابية التحاليل التي أجريت له.

 

وتعافي محافظ الدقهلية وأسرته من الفيروس بعد انتهاء مدة العزل بأحد المستشفيات، وباشر مهام عمله بصورة طبيعية.

 

 

آخر تطورات الوباء

 

وفي سياق متصل عقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مؤتمرًا صحفيًا، أمس الأحد، بحضور الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، لاستعراض آخر مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا.

 

وقالت وزيرة الصحة إن اللجنة تنقعد بشكل دائم لمتابعة مستجدات فيروس كورونا المستجد ووضع بروتوكولات التشخيص والعلاج للمرضى وتحديثها بشكل مستمر، وفق أسس بحثية وعلمية وتطبيقها بكفاءة عالية، بالإضافة إلى تدريب جميع الأطقم الطبية عليها.

 

ولفتت الوزيرة إلى جهود اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد في وضع أولويات اللقاحات التي تحصل عليها مصر لاختيار الأفضل، والفئات المستحقة لتلقي اللقاح وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى تلقي الأطقم الطبية الجرعة الأولى للقاح بمستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها ومستشفيات القوات المسلحة والشرطة والمستشفيات الجامعية وتلقى الجرعة الثانية خلال الفترة الحالية.

 

واستعرض الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة لعلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، خلال المؤتمر مراحل وضع بروتوكولات التشخيص والعلاج لمرضى فيروس كورونا المستجد منذ بداية الجائحة حتى الوصول إلى نسخته الحالية، وتحديث البروتوكول وفقًا لتطورات الوضع الوبائي والأبحاث والدراسات العلمية التي يتم إجراؤها وذلك من خلال الاعتماد على الأدوية الأكثر فاعلية في علاج المصابين.

 

ولفت الدكتور حسام حسني إلى أنه تم نشر نتائج الدراسات والأبحاث العلمية الخاصة بنتائج بروتوكولات التشخيص والعلاج في كبرى المجلات العلمية الدولية، موضحًا أن وزارة الصحة والسكان قادت مصر خلال جائحة فيروس كورونا على مستوى بروتوكولات العلاج والأبحاث العلمية، كما تم تدريب الأطباء بوزارة الصحة والجامعات المصرية على طرق تطبيق البروتوكولات.

 

وأشار إلى أن مصر شهدت وضع غير مسبوق في الدول العربية من خلال تشكيل اللجنة العلمية ووضع بروتوكولات موحدة وبتوقيتات زمنية محددة لعلاج فيروس كورونا المستجد وتطبيقها بجميع مستشفيات مصر.

 

100 مليون جرعة

 

وأكدت وزيرة الصحة أنه لم يتم رصد أي أعراض جانبية خطيرة على الذين تلقوا اللقاح، منوهة إلى تعاقد مصر على 100 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا المستجد.

 

وأوضحت الوزير أن مصر بصدد استلام 8.6 مليون جرعة من لقاحات "استرازينيكا" وذلك من ضمن 40 مليون جرعة يتم الحصول عليها من خلال التحالف الدولي للأمصال واللقاحات بجنيف (GAVI)، وسيتم استقبال باقي الجرعات على مدار العام الحالي، كما سيتم استقبال دفعة من لقاح "سينوفارم خلال ساعات.

 

وأشارت إلى أن مصر أول دولة في أفريقيا تحصل على اللقاحات وتبدأ بتطعيم الأطقم الطبية، كما أشارت إلى أن جميع اللقاحات التي يتم الحصول عليها يتم منحها موافقة استخدام طواريء من خلال هيئة الدواء المصرية والمعامل التابعة لها والتأكد من فاعلية اللقاحات ومأمونيتها.

 

وذكرت وزيرة الصحة، أنه سيتم فتح التسجيل على الموقع الإلكتروني للمواطنين الأسبوع المقبل لبدء تلقي الفئات المستحقة لقاحات فيروس كورونا المستجد من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، ومرضى الأورام، مشيرة إلى أنه تم توفير أماكن مخصصة لتلقي اللقاحات للمواطنين بالـ 27 محافظة على مستوى الجمهورية.

 

اعلان