فيديو| «إلكتروني على التابلت».. 13 توجيهًا جديدًا من التعليم لامتحانات الترم الأول

كتب: متابعات

فى: أخبار مصر

23:36 22 فبراير 2021

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم ‏الفني، ضوابط عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي، للعام الدراسي 2020/2021.

ووجهت الوزارة خطابًا للمديريات بشأن الاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسي الأول، تضمنت النقاط التالية:

1- تعقد الامتحانات إلكترونيًا داخل المدارس عن طريق الإنترنت المتاح في المدرسة أو شريحة البيانات التي تم تسليمها للطلاب، للفئات التي تم تسليمها أجهزة تابلت، ‏بينما تعقد الامتحانات ورقيًا لباقي الفئات بلجان ‏مراقبة ومؤمنة بالمدارس وفق الجدول المعلن.

 

‏2- التنبيه على الطلاب ‏بضرورة استلام أكواد الجلسات الامتحانية الخاصة بهم، من خلال موقع التسجيل الإلكتروني لاستمارة التقدم للامتحانات على موقع الوزارة، وتأكيد استخدام هذه الأكواد بشكل شخصي لكل طالب.

 

‏3- التنبيه بضرورة التوقيع في كشوف الحضور لكل جلسة امتحانية ‏على أن يقوم مسئولو وحدات المعلومات بالمدارس بتسجيل غياب الطلاب إلكترونيًا من خلال التطبيق المعد لذلك على الاستمارة الإلكترونية لبيانات الطلاب.

 

4- بالنسبة لطلاب الدمج ستعقد ‏امتحاناتهم ورقيًا طبقًا للمعمول به.

 

‏5- تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية ‏اللازمة والتأكد من سلامة جميع الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان.

6- على جميع الطلاب مراعاة الزمن المخصص للإجابة عن أسئلة كل مادة، حيث يتم إغلاق الموقع إلكترونيًا بعد انتهاء الزمن المحدد لكل مادة.

 

‏7- تشكيل غرف عمليات على مستوى المديريات التعليمية لإدارة الامتحانات برئاسة مدير المديرية التعليمية وعضوية كل من وكيل المديرية ومدير التعليم العام ومدير التعليم الثانوي ومدير التطوير التكنولوجي ومدير إدارة الإحصاء والموجه العام للمادة الدراسية التي يجرى عليها الامتحان، ‏على أن تقوم هذه الغرف بإعداد تقرير يومي شامل عن أعمال الامتحان في المديرية وإرساله إلى غرفة العمليات بالوزارة.

 

8- تشكيل غرف عمليات على مستوى الإدارات التعليمية برئاسة مدير عام الإدارة التعليمية وعضوية كل من وكيل الإدارة التعليمية ومدير التعليم الثانوي ومدير التطوير التكنولوجي ورئيس قسم الإحصاء بالإدارة التعليمية و الموجه أول المادة التي يجري فيها الامتحان، كما يختص مسؤول التطوير التكنولوجي في المدرسة بالمساعدة في عملية تجاوز العقبات التكنولوجية التي قد تواجه الطلاب أثناء عملية الامتحان.

 

9- السماح للطلاب باصطحاب الكتاب المدرسي الخاص بكل مادة فقط أثناء الامتحان في تلك المادة.

 

10- وتعد كل مدرسة كشوف بأسماء الطلاب لكل فصل وقرين كل اسم الرقم المسلسل للتابلت ‏الخاص بالطالب، والرقم القومي.

 

11- يمنع اصطحاب التليفونات ‏المحمولة وكاميرات التصوير أو أي وسيلة أخرى داخل لجان الامتحان تستخدم بغرض الغش أو الشروع في الغش حتى لا يتعرض الطالب للمسألة القانونية طبقًا لقانون مكافحة الغش.

 

12- يعقد الامتحان في مدرسة الطالب في الفصل الدراسي الأول.

 

13- اتباع كافة الإجراءات المعتادة والمنظمة لأعمال سير الامتحانات بكافة لجان الاختبارات الإلكترونية تبقى من القرارات الوزارية واللوائح المنظمة لأعمال الامتحانات.

 

قرارات الترم الثاني

وعن آلية امتحانات الفصل الدراسي الأول، ونظام استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن طلاب صفوف النقل من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي سيؤدون امتحانات الفصل الدراسي الأول بشكل مجمع في كل المواد في يوم واحد بالمدارس.

 

وكانت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، قد وافقت على مد إجازة نصف العام الدراسي لمدة أسبوع، على أن يتم استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، وإجراء أعمال الامتحانات المؤجلة من الفصل الدراسي الأول، طبقا للجداول المعلنة، وكذا وفقا للوائح المنظمة للدراسة بمنظومتي وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن الطلاب سوف يجرون الامتحانات بالتناوب بين مختلف الصفوف الدراسية، بدء من 28 فبراير وحتى 4 مارس، على النحو التالي:

 

الأحد 28 فبراير: امتحانات 4 ابتدائي

الاثنين 1 مارس: امتحانات 5 ابتدائي

الثلاثاء 2 مارس: امتحانات 6 ابتدائي

الأربعاء 3 مارس: امتحانات أولى إعدادي

الخميس 4 مارس: امتحانات ثانية إعدادي

 

 

وجاءت قرارات وزير التربية والتعليم  كالتالي:

 

- امتحانات الثانوية العامة لن تبدأ قبل شهر يوليو المقبل.

- تأجيل امتحانات الشهادة الإعدادية لآخر العام الدراسي.

- امتحانات المواد غير المضافة للمجموع سيتم تأجيلها لآخر العام.

- امتحانات شهرية في مارس وأبريل ومايو بدلا من امتحانات نهاية العام.

- من حق أولياء الأمور اختيار إعادة السنة الدراسية عن طريق طلب رسمي للإدارة التعليمية.

- كشف موعد امتحانات الطلاب المصريين في الخارج وكيفية أدائها الأسبوع المقبل.

-لا امتحانات للتلاميذ من "كي جي" حتى الصف الثالث الابتدائي.

- امتحانات النقل من الصف الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي ستجرى في يوم واحد لكل فصل دراسي.

-إنتاج المحتوي التعليمي على كافة المنصّات من أجل استكمال الدراسة عن بعد.

- المدارس الدولية تقرر نظام الحضور والغياب.

-عودة الحضور في المدارس العادية سيكون اختياريًا دون غياب مع توقيع ولي الأمر إقرارا رسميا بذلك.

 

-امتحان سنوات النقل سيكون مجمعا في يوم واحد.

-أولى وثانية ثانوي امتحانات إلكترونية.

-امتحان المصري EST هو المؤهل الوحيد لطلاب الدبلومة الأمريكية لتنسيق الجامعات.

-امتحانات الثانوية العامة إلكترونية ولن تجرى قبل شهر يوليو المقبل.

-امتحانات الترم الأول تجرى خلال الفترة من 27 فبراير إلى 9 مارس.

-عودة الدراسة في المدارس الدولية بداية من 20 فبراير.

-إتاحة تأجيل العام الدراسي لمن يرغب دون رسوب.

-عودة مجموعات التقوية والحضور بعد 10 مارس.

-خيارات متنوعة للقنوات التعليمية والمنصات الإلكترونية تغطي كافة الصفوف، منها منصة ذاكر وأدمودو والمكتبة الإلكترونية ومنصة التعلم لطلاب الثانوية.

 

امتحانات الجامعات

وبالنسبة للجامعات، قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمى، إنه لا نية لإلغاء امتحانات الفصل الدراسي الأول أو استبداله بالأبحاث، مؤكدا استئناف الدراسة والامتحانات بالجامعات والمعاهد يوم السبت الموافق 27 فبراير القادم، وفق قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا.

 

وأوضح  عبد الغفار، فى بيان للوزارة، أن الجامعات والمعاهد ستجرى الامتحانات المؤجلة للفصل الدراسي الأول بدءا من يوم السبت الموافق 27 فبراير، حسب الجداول التى تعلنها الكليات والمعاهد، على مواقعها الإلكترونية قبل موعد الامتحانات بوقت كاف.

 

وأكد الوزير أنه لا نية لاستبدال الامتحانات بالجامعات والمعاهد بالأبحاث أو الامتحانات الإلكترونية، باستثناء بعض الجامعات التي أعلنت مسبقًا إجراء امتحانات إلكترونية لتوافر البنية التحتية المعلوماتية بها.

 

ويمكن لأي طالب تقديم طلب إلى إدارة الكلية لتأجيل العام الدراسي إن أراد ذلك، وسيتم النظر في تلك الطلبات من خلال اللجان المختصة، دون احتساب ذلك العام الدراسي عام رسوب وذلك وفقاً للوائح والقوانين، وفقا لوزير التعليم العالي. 

 

وبالنسبة للطلاب المصابين بفيروس كورونا خلال فترة الامتحانات، فيمكنهم الاعتذار عن أداء أي من امتحانات الفصل الدراسي الأول نظرا للظروف المرضية، وذلك بتقديم طلب لإدارة الكلية، وفي هذه الحالة تكون الأعذار الطارئة والمرضية مقبولة.

 

ويمكن تقديم اعتذارات الطلاب في أي وقت، وفي كلتا الحالتين لا يعد غياب هؤلاء الطلاب المصابين بكورونا رسوبا، وفقا لتوجيهات وزارة التعليم العالي، وذلك شريطة تقديم الطالب شهادات تفيد بإصابته بكروونا.

 

ويتم تأجيل المواد التي لم يحضرها الطالب للدور الثاني، ويحصل على التقدير حسب درجته، ولا يعد راسبا في المرة الأولى، كما أنه هناك  امتيازات خاصة تقدم للطلاب المصابين في حالة أدائهم للدور الثاني من اختبارات المادة، وذلك بالاحتفاظ بتقدير المادة دون أى نواقص في درجاته، كما أنه يحق له دخول اختبار المادة مع اختبارات الدور الثانى بالكلية في موعدها المحدد.

اعلان