فيديو| أول لقاح تجريبي للوقاية من كورونا.. ما هي قصته؟

كتب: منى حسن

فى: العرب والعالم

22:22 16 مارس 2020

بارقة أمل تلقاها العالم اليوم الإثنين، بالكشف عن لقاح قيد التجربة للوقاية من فيروس كورونا  (كوفيد 19)، حيث دخل العلماء، في سباق مع الزمن، لأجل تطوير هذا اللقاح حتى يكون قادرا على كبح انتشار العدوى .

 

صحيفة "إندبندنت" نشرت تفاصيل أول تجربة على اللقاح المحتمل للوقاية من الفيروس، يرصدها "مصر العربية" في الفيديو التالي: 

 

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة المصرية، اليوم الاثنين، تسجيل 40 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ليرتفع عدد المصابين بذلك إلى 166 حالة، بالإضافة إلى تسجيل حالتي وفاة جديدتين.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الحالات الجديدة التي ثبتت إيجابيتها اليوم من بينها 35 مصرياً، و5 حالات لأجانب من جنسيات مختلفة.

 

وأشار مجاهد، في بيان، إلى أن من بين المصابين 8 حالات عائدة من العمرة، والباقي من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

 

وأعلن مجاهد، تسجيل حالتي وفاة جديدتين واحدة لألماني الجنسية يبلغ من العمر 72 عاماً بمحافظة الأقصر، والأخرى لمصري يبلغ من العمر50 عاماً من محافظة الدقهلية، كان مخالطاً للسيدة المصرية التي توفيت يوم 12 مارس بذات المحافظة.

 

لافتاً إلى أن أسرة المتوفى البالغ عددهم 3 أفراد تم سحب عينات لهم وجاءت نتائجهم إيجابية لفيروس كورونا المستجد وهم ضمن عدد إجمالي الحالات الإيجابية المعلنة.

 

وقال مجاهد: إن جميع الحالات المسجلة إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل حالتها مستقرة تماماً، وتخضع للرعاية الطبية وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية، فيما عدا 7 حالات حالتها متوسطة، وحالتان حالتهما غير مستقرة.

 

 

فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من الفيروس 26 حالة حتى اليوم، من أصل 34 حالة تحولت نتائجها معملياً من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19)، وباقي الحالات “السلبية” يتم متابعتهم في مستشفيات العزل وحالتهم مستقرة.

اعلان