لتحصين 60% من سكانها.. كم تحتاج أفريقيا من لقاحات كورونا؟

كتب:

فى: العرب والعالم

21:05 13 يناير 2021

استطاع الاتحاد الأفريقي تأمين ما يناهز 300 مليون جرعة لقاح كورونا ضمن جهوده لتحقيق هدف أسمى يتعلق بتحصين 60% من سكان القارة السمراء.

 

وكشفت مقابلة أجرتها وكالة أنباء أسوشيتد برس مع نيسيسي نيدمبي، المستشار العلمي البارز للمراكز الأفريقية  لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن مسؤولي الاتحاد الأفريقي يسعون إلى تحصين 60% أو 780 مليونا من تعداد القارة السكاني البالغ 1.3 مليار نسمة.

 

وفي سبيل ذلك، تحتاج أفريقيا لتوفير 1.5 مليار جرعة بفرض أن كل شخص يحتاج جرعتين من اللقاح.

 

وتبلغ التكلفة المتوقعة الإجمالية للجرعات المطلوبة نحو 10 مليارات دولار.

 

وجاء تأمين الـ 300 مليون جرعة في سياق اتفاقية وصفتها وكالة أسوشيتد برس الأمريكي بأنها الأكبر من نوعها لصالح القارة السمراء.

 

ومن  المفترض، وفقا للتقرير، أن يعلن سيريل رامافوزا، رئيس جنوب أفريقيا، الأنباء اليوم الأربعاء.

 

وواصل نيدمبي: "الـ 300 مليون جرعة جرى تأمينها بشل مستقل من خلال جهود آلية "كوفاكس" العالمية التي تستهدف توفير لقاحات كورونا إلى البلدان ذات الدخل المنخفض".

 

ومضى يقول: "لقد وصلنا إلى المرحلة النهائية من الاتفاق"، محيلا تساؤلات بشأن من سيكون منوطا بتقديم الجرعات وبأي تكلفة إلى بيانات لاحقة.

 

ونوهت أسوشيتد برس إلى تزامن ذلك مع صعود موجة الإصابة بالفيروس المستجد مجددا في بعض مناطق القارة لا سيما جنوب أفريقيا التي شهدت انتشارًا سريعا لسلالة جديدة من كوفيد-19.

 

وتجاوز إجمالي حالات كورونا في أفريقيا 3 ملايين منذ بداية ظهور الجائحة بينها أكثر من 1.2 مليون في جنوب أفريقيا فحسب.

 

وتابع نيدمبي: "نحن نخطط لامتلاك 300 مليون جرعة بنهاية الربع الأول من العام الجاري".

 

ومن المقرر أن يتم تخصيص الجرعات من خلال المنصة الإقليمية للاتحاد الأفريقي التي تأسست العام الماضي لتسهيل مهمة توفير إمدادات جائحة كورونا لـ 54 دولة أفريقية.

 

وزاد قائلا: "نتوقع الحصول على 600 مليون جرعة من خلال كوفاكس لكن المسؤولين الأفريقيين ما زالوا ينتظرون تفاصيل بشأن ذلك لكننا سعداء بوجود حلول بديلة".

 

ووفقا للخبير، فإن المسؤولين الأفارقة تواصلوا مع 10 شركات على الأقل تصنع لقاح كورونا.

 

ويشعر نيدمبي بالتفاؤل حيال إمكانية تحقيق ذلك المأرب خلال عامين.

 

وحذرت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها من أن السيطرة على كورونا قد تستلزم وقتا أطول حال تحول الفيروس إلى جائحة في أجزاء أخرى من القارة.

 

وفي خطاب ألقاه مساء الإثنين، أعلن رامافوزا أن بلاده استطاعت تأمين 20 مليون جرعة لقاح على أن تم التسليم خلال النصف الأول من العام الجاري.

 

ولم يكشف رامافوزا المزيد من التفاصيل واكتفى بقوله: "سوف نبث بيانات جديدة خلال وضع الرتوش النهائية  لمفاوضاتنا مع الشركات"

 
رابط النص الأصلي

اعلان