فيديو:

قبل حوارها على العربية.. هل تتسبب رغد صدام حسين في أزمة بين العراق والسعودية والأردن؟

كتب: إبراهيم الضو

فى: العرب والعالم

17:24 15 فبراير 2021

قبل الحوار المرتقب مع ابنة الرئيس العراقي السابق صدام حسين على قناة العربية السعودية، طالبت لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين في مجلس نواب العراق باستدعاء سفيري الرياض والأردن وتسليمهما مذكرتي احتجاج على خلفية ذلك اللقاء، ونقاط الحوار التي يتطرق إليها، ومتهمين رغد صدام باستباحة بلادها، وإفشاء أسرار قد تضر ببلاد الرافدين..

 

فبحسب موقع " رووداو" العراقي، قدم رئيس لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين عبد الاله النائلي خطابا رسميًا لوزارة الخارجية، لاستدعاء سفيري مملكتي الأردن والسعودية لتسليمهم مذكرة احتجاج، على هذا اللقاء.

وأوضح النائلي أن استدعاء السفير السعودي يأتي لأن قناة "العربية" قناة سعودية، أما سفير الأردن فإن استدعاءه لكون بلاده هي مقر إقامة رغد صدام حسين.

ووصفت اللجنة في خطابها، ذلك اللقاء بأنه "تجاوز سافر" على الشعب العراقي، وتضحياته في مقارعته لحزب البعث الذي كان يتزعمه صدام حسين الرئيس العراقي الأسبق.

 

وكانت قناة العربية قد عرضت برومو تشويقي للقاء المرتقب مع ابنة صدام حسين، دون توضيح نقاط الحوار، والمواضيع التي قد تتطرق إليها رغد..

 

 

 

وولدت رغد صدام حسين في بغداد عام 1967 وهي الابنة الأولى والكبرى لوالديها الرئيس صدام حسين والسيدة ساجدة خير الله طلفاح، يأتي تسلسلها الثالث بين إخوانها واخواتها فهي بعد الابنين الذكور عدي وقصي، وقبل رنا وحلا. بعد أقل من عام على مولدها حدث انقلاب 17 تموز 1968 فأصبح والدها نائبَ رئيس مجلس قيادة الثورة الذي كان يرأسه آنذاك أحمد حسن البكر. وفي عام 1979 أصبح والدها رئيس جمهورية العراق وهي لا تزال في الثانية عشرة من عمرها . حصلت على درجة البكالوريوس في الترجمة الإنجليزية.

اعلان