هآرتس عن فيلم الممر: الوطنية عنصر دائم في أجندة المصريين
"في مصر.. الوطنية دائما على الأجندة حتى من خلال فيلم سينمائي".
عنوان تحليل للكاتب الإسرائيلي تسفي بارئيل بصحيفة هآرتس اليوم السبت يتحدث فيه عن فيلم "الممر" الذي حقق إيرادات قياسية في الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا.
وتابع: "بلغت تكلفة فيلم الممر 100 مليون جنيه أو حوالي 5 ملايين دولار، وهو الأكثر غلاء إنتاجيا في تاريخ السينما المصري، والأكثر ربحا كذلك".
ففي خلال أسبوعين فحسب من بدء نزوله في دور السينما، جلب الفيلم إيرادات بلغت 30 مليون جنيه.
وعلاوة على ذلك، تم عرض الفيلم داخل المملكة السعودية والإمارات العربية المتحدة وقامت بلدان عربية أخرى بشرائه.
ومضى يقول: "لقد شاهد الفيلم المنتخب المصري لكرة القدم الفيلم، وقام حزب مستقبل وطن بتوزيع 6000 تذكرة سينما في حي الجمالية الفقير بهدف تعميق جذور حب الوطن والوطنية بين الشباب والعائلات، وكنوع من التقدير لجهود القوات المسلحة للشرطة".
واستطرد بارئيل: "ما زال الجمهور يتدفق على قاعات السينما لمشاهدة الممر كما تتزايد المناقشات العامة حول الفيلم عبر وسائل التواصل الاجتماعي".
ويتحدث الفيلم عن الفترة التالية لحرب 67 وحرب الاستنزاف التي استمرت حتى عام 1970.
وحاول الفيلم وفقا لمخرجه شريف عرفة الإشارة "إلى أن هزيمة 67 لم تكن فشلا من الشعب أو الجيش لكنها كانت فقط إخفاقا مؤسسيا.
ولفت الكاتب إلى أن عرفة يحظى بإعجاب كبير وسط صناعة السينما.
ورغم أن العديد من أفلام عرفة، بحسب بارئيل سطحية وتفتقد الجودة السينمائية الخاصة، لكن بعضها يحمل جرعة نقدية كبيرة مثل "الإرهاب والكباب" للنجم عادل إمام الذي يصور معاناة الروتين الحكومي البيروقراطي وساعات الانتظار الطويلة للمواطنين لتخليص أوراقهم.
كما نوه الكاتب إلى فيلم طيور الظلام عام 1995، و"حليم" (2006) الذي يتناول قصة المطرب الكبير عبد الحليم حافظ.
يشار إلى أن الممر بطولة أحمد عز وأحمد رزق وفاروق فلوكس ومحمد فراج وإياد نصار وأحمد صلاح حسني.