«رقصة الفتيان» فيلم أفغاني في أول عرض عربي.. قصته وتفاصيله

كتب: كرمة أيمن

فى: ميديا

19:05 26 يناير 2021

دائمًا ما تكون السينما نافذة على العالم، نتعرف من خلالها عن قرب على عادات وثقافات الشعوب والأمم، يمر الشريط السينمائي فنشاهد شوارعهم ومبانيهم نتعايش مع ثقافاتهم وتاريخهم حاضرهم وماضيهم.


ومن أفغانستان، يعرض فيلم "رقصة الفتيان" للمخرجة شهربانو سادات، في أول عرض بالعالم العربي تجاريًا، في سينما زاوية، عقب مشاركته مؤخرًا في مهرجان أيام فلسطين السينمائية.
 

تدور أحداث فيلم "رقصة الفتيان" في شوارع مدينة كابول خلال أواخر الثمانينيات وبالتحديد أثناء الاحتلال السوفييتي لأفغانستان، عاش "قُدرة الله" الفتى صاحب الـ15 عامًا، والذي يعمل في بيع تذاكر السينما في السوق السوداء.
 

"قُدرة" أحد عاشقي بوليوود ويقضى وقته في تخيل نفسه ممثلاً في أفلامه المفضلة، وفي أحد الأيام تقبض عليه الشرطة وتضعه في دار أيتام تابع للاتحاد السوفييتي، وفي الوقت نفسه تبدأ الأوضاع السياسية في كابول في التغير، فيجد قُدرة نفسه مع باقي الأولاد يبدأون معركة للدفاع عن وطنهم.
 

"رقصة الفتيان" تأليف وإخراج شهربانو سادات، ومستوحى من يوميات أنور الهاشمي، وبطولة قُدرة الله قادري، صديقة رسولي، مسيح الله فراجي، حسيب الله رسولي، أنور الهاشمي.

 

يحصل فيلم "رقصة الفتيان"، على خمسة عروض خلال الأسبوع المقبل، وتبدء من الأربعاء 27 يناير 2021، في سينما زاوية.
 

موعد العرض:

الأربعاء 27 يناير: الساعة 6:30 مساءً.

الجمعة 29 يناير: الساعة 9:30 مساءً.

السبت 30 يناير: الساعة 6:30 مساءً.

الاثنين 1 فبراير: الساعة 3:30 مساءً.

الثلاثاء 2 فبراير: الساعة 6:30 مساءً.


يشار إلى أن، شهد فيلم "رقصة الفتيان" عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدولي، وفاز بجائزة أفضل فيلم من مهرجان ريكيافيك السينمائي الدولي، كما شارك في عدة مهرجانات.

 

اعلان