القنوات الناقلة والتشكيل| كل ما تريد معرفته عن مباراة الأهلي والدحيل

كتب: محمد الجبالي

فى: ستاد مصر العربية

18:31 03 فبراير 2021

يتأهب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي لخوض مباراة صعبة أمام نظيره الدحيل القطري، غدًا الخميس، في ربع نهائي كأس العالم للأندية، في تمام السابعة والنصف مساء.

 

وينتظر بايرن ميونخ الفائز من تلك المباراة في نصف نهائي البطولة يوم 8 فبراير، على أن ينتهي كأس العالم للأندية يوم 11فبراير.

 

المباراة تجمع بين المارد الأحمر بصفته حامل لقب دوري أبطال إفريقيا في نسخته الأخيرة، بعد تغلبه في المباراة النهائية على الزمالك يوم 27 نوفمبر الماضي على استاد القاهرة، فيما يشارك الدحيل في البطولة بصفته بطل الدوري القطري ومستضيف البطولة.

 

 

- القنوات المفتوحة الناقلة للمباراة
سيتم نقل مباراة الأهلي والدحيل عبر قناة beIN Sports HD المفتوحة، على النايل سات تردد 12765 أو 11054، ومعدل الاستقطاب: أفقي، ومعدل الترميز: 2750، ومعدل تصحيح الخطأ: 4/3.

 

كما ستبث المباراة أيضا من خلال قناة الكأس القطرية، وهي قناة مفتوحة أيضا على القمر الصناعي نايل سات، ويأتي تردد قناة الكأس القطرية، على النايل سات، كالتالي: 11919، معدل الترميز 27500، الاستقطاب أفقي، معامل تصحيح الخطأ 4/5، كما أن ترددها يأتي على عرب سات، كالتالي: 12245، الاستقطاب عمودي، معدل الترميز 27500، معامل تصحيح الخطأ 5/6.

 

- 3 معلقين للمباراة
ومن المقرر أن يتولى 3 معلقين عرب التعليق والوصف التفصيلي لهذه المباراة المرتقبة وهم: خليل البلوشي، وأحمد الطيب عبر قناة الكأس القطرية، وحفيظ دراجي عبر قناة بي إن سبورتس.

 

 

-التشكيل المتوقع للفريقين
استقر الجنوب إفريقي بيتسو موسيمانى بنسبة كبيرة على التشكيل الذي سيخوض به المباراة والذي يتكون من:

 

في حراسة المرمى: محمد الشناوى.
في خط الدفاع: على معلول - أيمن أشرف - بدر بانون - أحمد رمضان بيكهام.
في خط الوسط: أليوديانج – حمدي فتحي- محمد مجدى أفشة - طاهر محمد طاهر - حسين الشحات.
في خط الهجوم: محمد شريف 

 

على الجانب الآخر، استقر الفرنسي صبري لموشى المدير الفني لنادي الدحيل القطري على التشكيل الذي سيخوض به مباراة الغد والذي تكون من:

 

في حراسة المرمى: صالح زكريا
في خط الدفاع: اسماعيل محمد - مهدى بن عطية - أحمد ياسر - سلطان البريك.
في خط الوسط: لويز مارتن - علي كريمي – أدميلسون جونيور -دودو جونيور- المعز علي.
في خط الهجوم: مايكل ألونجا.

 

 

الأهلي بالزي البديل
ومن المقرر أن يرتدي النادي الأهلي، الزي البديل (القميص الرمادي والشورت الأسود والجوارب السوداء) خلال مباراة الغد، على أن يرتدى الفريق القطري الطقم الأحمر كاملا، وفقا لما أسفر عنه الاجتماع الفني.

 

وتطرق الاجتماع إلى التأكيد على أحقية كل فريق في إجراء خمس تغييرات خلال المباراة، مع إمكانية أن يجري أي فريق تغييره السادس حال تعرض أحد لاعبيه لإصابة قوية نتج عنها نزيف في الرأس أو أي إصابات دماغية أو عند وصول المباراة إلى الوقت الإضافي.

 

ومن أبرز التعليمات أيضا أن يكون لكل فريق الحق في أن يجري ٣ لاعبين فقط من الاحتياطي عمليات الإحماء رفقة المدرب أثناء المباراة.

 

كما شهد الاجتماع التأكيد على موعد وصول الفريقين إلى ملعب المباراة قبل انطلاقها بساعة ونصف الساعة بالإضافة إلى التأكيد على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للتصدي لفيروس كورونا.

 

 

صافرة جواتيمالية تدير اللقاء
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم تعيين الجواتيمالي ماريو اسكوبار حكما لمباراة الأهلي والدحيل.

 

وكان الاتحاد الدولي قد كشف عن حكام مونديال الأندية والذي يضم طاقما إماراتيا بقيادة حكم الساحة محمد محمد عبدالله سيتواجد لإدارة المباريات في مونديال الأندية، وسيكون الطاقم العربي الوحيد في البطولة. 

 

وسيتواجد من الإمارات بصحبة عبدالله كحكمين مساعدين كل من محمد الحمادي وحسن المهري، ليعيدوا معا من جديد تشكيل الطاقم الذي شارك من قبل في كأس العالم 2018 التي استضافتها روسيا، وأدار عدة مباريات ونال إشادة على نطاق واسع. 

 

وعلى صعيد بقية حكام الساحة، ستتواجد الحكمة البرازيلية إيدينا ألفيس باتيستا كوجه نسائي للمرة الأولى بالبطولة، ومعها الحكام إسكوبار ماريو من جواتيمالا وجونزاليس ليودان من أوروجواي والهولندي داني ميكاليلي، والسنغالي نداي ماجوتي، وعبدالقادر زيتوني من بولينزيا.

 

الأهلي يتفوق على ريال مدريد
سيصبح النادي الأهلي، أكثر الأندية مشاركة في كأس العالم، برصيد 6 مشاركات، خلف فريق أوكلاند سيتي النيوزلاندي، صاحب المشاركات التسع في تاريخ البطولة.

 

وشارك النادي الأهلي من قبل في بطولات عام 2005، 2006، 2008، 2012، و 2013، وتعد أفضل نتائج الأهلي في مونديال الأندية هي تحقيق المركز الثالث في نسخة المونديال عام 2006.

 

وبالمشاركة السادسة، يتجاوز النادي الأهلي، نادي ريال مدريد الإسباني صاحب الخمس مشاركات، إذ يغيب الملكي عن المشاركة في تلك البطولة، وذلك بسبب غيابه عن التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا.

 

كما يمتلك الأهلي في رصيد من المشاركة في مونديال الأندية، 12 مباراة لعبها من قبل في منافسات تلك البطولة، ويستعد لخوض المباراة رقم 13 له، ويلعب على الأقل مباراة أخرى.

 

وبالتالي سيصل رصيده إلى 14 مباراة في مونديال الأندية، ويصبح ثاني أكثر الأندية خوضًا للمباريات خلف أوكلاند سيتي صاحب الـ15 مباراة، وفي حال تجاوز الأهلي منافسه الدحيل في المباراة الأولى، ستكون أمام الأهلي مباراة إضافية أخرى، سواء في النهائي أو مباراة الميدالية البرونزية، وبالتالي يتقاسم مع أوكلاند لقب الأكثر خوضًا للمباريات.

 

ويتساوى الأهلي في الوقت الحالي مع ريال مدريد برصيد 12 مباراة لكل فريق، ولكن غدًا الخميس ستتغير المعادلة، ويتجاوز الأهلي نظيره ريال مدريد في عدد المباريات بمونديال الأندية

اعلان