فيديو | ماذا قدم العرب أمام أندية أوروبا في كأس العالم للأندية؟

كتب:

فى: ستاد مصر العربية

15:00 07 فبراير 2021

 

لا صوت يعلو فوق صوت مباراة التاريخ بين الأهلي أمام نادي بايرن ميونخ الألماني في الدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم للأندية، المقامة في العاصمة القطرية الدوحة.

وضرب الأهلي موعدا مع نظيره بايرن ميونخ الألماني بطل أوروبا، بعدما تفوق في على الدحيل في الدور الأول، وتقام المباراة على استاد أحمد بن علي في نادي الريان، أحد ملاعب بطولة كأس العالم 2022.


ويكتب الأهلي تاريخا جديدا للأندية المصرية، حيث تعد هذه المرة الأولى في التاريخ التي يلتقي فيها نادٍ مصري مع آخر أوروبي في بشكل رسمي.
 

ويشارك الأهلي بعدما توج بلقب دوري الأبطال هذا الموسم، وتأتي مشاركة المارد الأحمر في البطولة للمرة السادسة في تاريخه، كثاني أكثر فريق مشاركة عبر تاريخ البطولة، بعد أن خاض المعترك العالمي أعوام 2005، و2006، و2008، و2012، و2013 ممثلا لقارة إفريقيا.


 

مهمة صعبة

سيدخل الأهلي لقاء الغد وهو يحمل على عاتقه آمال الجماهير المصرية والعربية بشكل عام، لكن الأهلي سيجد صعوبة كبيرة نظرا لأن المنافس بحجم بايرن ميونخ، أحد أفضل أندية العالم في الوقت الحالي.


كما أن التاريخ لا يقف في صالح الأهلي أو الأندية العربية في بطولة كأس العالم للأندية، حيث إن المواجهات العربية الأوروبية في مونديال الأندية، تبتسم دائما لأندية القارة العجوز، فلم يسبق لأي ناد عربي الفوز على فريق أوروبي منذ انطلاق البطولة عام 2000.


وعلى مدار مشاركات العرب في بطولة كأس العالم للأندية، أقيمت 6 مواجهات عربية – أوروبية، كان الانتصار فيها دائما لأندية القارة العجوز، ولم يعرف فريق عربي حتى طعم التعادل.
 

 

ضربة البداية
 

وشهدت نسخة عام 2000 بداية المواجهات العربية الأوروبية في بطولة كأس العالم للأندية، حيث أقيمت مباراتين لناديين عربيين أمام نادي ريال مدريد الإسباني.

 

وكانت أول مباراة في تاريخ كأس العالم للأندية، كانت في دور المجموعات للنسخة الأولى من البطولة، والتي كانت بين النصر السعودي وريال مدريد، وانتصر فيها النادي الملكي بنتيجة 3-1.

 

المباراة الثانية، كانت أيضا في دور المجموعات، وفيها لعب ريال مدريد أمام نادي الرجاء الرياضي المغربي، وتمكن لاعبو "الميرنجي" من الفوز بنتيجة 3-2.

 

يذكر أن النصر والرجاء كانا في المجموعة الأولى التي ضمت ريال مدريد وكورنثيانس، وحقق النصر انتصارا مثيرا على الرجاء في مواجهة عربية خالصة انتهت لصالحه 4-3.

 

وخاض النصر وقتها مباراة حاسمة في الجولة الثالثة من دور المجموعات أمام كورنثيانس لكنه خسرها بهدفين دون رد ليغادر البطولة التي تُوج بلقبها فيما بعد الفريق البرازيلي على حساب مواطنه فاسكو دي جاما بركلات الجزاء الترجيحية.

 

واحتل الفريق السعودي المركز الثالث برصيد 3 نقاط، بينما حل الرجاء رابعا بدون نقاط، لينتهي الحلم وتحقيق الانجاز العربي سريعا.


نسخة 2011

وبعد 11 عاما، شهدت نسخة 2011  مواجهة عربية اوروبية جديدة في كأس العالم للأندية، حيث لعب نادي السد القطري أمام نادي برشلونة في الدور نصف النهائي من البطولة.

 

وتمكن النادي الكتالوني بطل أوروبا من تحقيق فوز عريض برباعية نظيفة برشلونة على نادى السد القطرى مما دفع الفريق الاسبانى إلى نهائى البطولة.

 

لم يستطع السد لمس الكرة تقريبا خلال شوط المباراة الاول، فقد استحوذ فريق برشلونة على الكرة بنسبة 70 % وسجل أدريانو مرتين ليعزز فوز برشلونة.


نسخة 2013

عاد فريق الرجاء المغربي مرة أخرى ليضرب موعدا مع فريق أوروبي خلال نسخة عام 2013، حيث خاض المباراة النهائية ليصبح أول ناد عربي في التاريخ يلعب نهائي مونديال الأندية، لكنه خسر بهدفين دون رد أمام نادي بايرن ميونخ الألماني.

 

وكانت المرة الأولى في تاريخه، الذي يحرز فيها بايرن ميونيخ بطولة كأس العالم للأندية عندما أقيمت في مراكش.

 

وكانت مهمة الرجاء البيضاوي صعبة قبل انطلاق المواجهة لأن ترسانة جوارديولا لم تذق مرارة الخسارة سوى مرة واحدة في 41 مباراة.

 

 

وفرض الالمان سيطرتهم على مجريات اللعب وفرضوا ضغطا رهيبا على منافسهم، ولم تمر إلا سبع دقائق من عمر الشوط الأول حتى تمكن المدافع البرازيلي دانتي من فتح باب التهديف إثر تردد في الدفاع الرجاوي، فبطلت خطة المدرب فوزي البنزرتي، والذي طلب من لاعبيه التركيز على الدفاع مع حسن استغلال الكرات المرتدة.
 

نسخة 2017

 

وفي نسخة 2017 من بطولة كأس العالم للأندية، خاض نادي الجزيرة الإماراتي مباراة الدور نصف النهائي أمام نادي ريال مدريد.

وتغلب ريال مدريد بصعوبة على الجزيرة بهدفين مقابل هدف وحيد، في مباراة نصف نهائي كأس العالم للاندية 2017، ليبلغ نهائي البطولة ويضرب موعدا مع غريميو البرازيلي آنذاك.

 

نسخة 2018
 

آخر مواجهة بين الأندية العربية والاوروبية كانت في نسخة عام 2018 عندما لعب نادي العين الإماراتي المباراة النهائية أمام نادي ريال مدريد، لكنه سقط بنتيجة 4-1 أمام لاعبي النادي الملكي.

 

يذكر أنه على مدار تاريخ بطولات كأس العالم للاندية، فرضت الأندية العربية تواجدها سواء من خلال النسخة التي أقيمت عام 2000 أو عندما انطلقت البطولة بنظامها الحالي الذي بدأ في 2005.

 

وسجل فريقا النصر السعودي والرجاء البيضاوي المغربي المشاركة الأولى للعرب في المونديال خلال نسخة 2000.

 

أما في نسخة 2005 فكانت ضربة البداية من خلال فريقي الأهلي المصري واتحاد جدة السعودي، حيث شاركا في البطولة ضمن نسختها الأولى بشكلها الحالي.

 

ومنذ ذلك الحين كانت المشاركات العربية حاضرة باستمرار فلم تغب الأندية العربية عن مونديال الأندية على مدار النسخ الماضية إلا في نسختي 2015 و2016.

 

وشهدت النسخة الماضية عام 2019 بالدوحة مشاركة تاريخية للكرة العربية حيث خاضت 3 فرق عربية مونديال الأندية للمرة الأولى، وهي الهلال السعودي بطل آسيا والترجي التونسي بطل أفريقيا والسد القطري ممثل البلد المضيف.

 

وخلال النسخة الحالية الثنائي العربي الأهلي المصري والدحيل القطري ممثلين للكرة العربية، حيث انتهت مباراتهما معا في الدور الأول بفوز بطل مصر بهدف نظيف.

 

وفي نسخة 2005 وضعت الأندية العربية بصمة مميزة حيث فاز الاتحاد السعودي بالمركز الرابع، ثم فاز الأهلي المصري بالمركز الثالث في النسخة التالية عام 2006.

 

لكن الإنجاز الأكبر للفرق العربية في البطولة كان بلوغ الرجاء البيضاوي المغربي المباراة النهائية في نسخة 2013، وقد شارك في البطولة كمضيف لها.

 

وتكرر إنجاز الرجاء مع فريق عربي مضيف آخر هو العين الإماراتي من خلال نسخة 2018 التي استضافتها أبوظبي حيث شق العين طريقه ببراعة إلى المباراة النهائية لكنه سقط أمام ريال مدريد الإسباني.

 

وكانت الفرق العربية المنتمية للقارة الآسيوية أكثر تفوقاً على نظيرتها من القارة الأفريقية في النسخ التي شهدت مشاركة فريقين عربيين أحدهما من آسيا والآخر من أفريقيا.

اعلان