«والله وعملوها الرجالة».. تفاصيل ملحمة 6 أيام لتعويم السفينة الجانحة

تعويم السفينة الجانحة إيفرجيفن

بممر ملاحي استراتيجي ضيق بعض الشيء مُقارنة بطولها الذي يتجاوز طول 4 ملاعب كرة قدم، وقفت السفينة البنمية العملاقة Ever given  بالعرض في يومٍ ترابي عاصف صبيحة الثلاثاء الماضي إثر جنوحها، ليفاجأ طابور وقوافل السفن القادمة من خلفها بـها تقطع أمامهم الطريق، وسط صدمة انتابت الجميع، ممن ظنوا أن الأمر سرعان ما سيتم حله ولكن ضخامة حجمها وحمولتها جعلت من مهمة تعويمها ليس بالأمر الهين.. ولكن لا مفر لابد من فتح الممرالملاحي فمع كل وقت يمر يزداد الوضع سوءًا وصعوبة..   

 

 

مهمة ليست هينة على الإطلاق كانت في انتظار "بركة ومشهور وعزت والباقين، ليست كباقي المهام الموكلة إليهم فتلك المرة الأمر يتعلق بعالم شُلت حركته التجارية وبنزيف بالمليارات مع كل يوم يمر دون الوصول لحل جذري يعيد الوضع إلى ما  كان عليه قبل صبيحة الثلاثاء الماضي، فالخسارة اليومية تقدر بنحو 10 مليارات دولار يوميًا عالميًا، ومن 18 إلى 20 مليون دولار في اليوم لقناة السويس.

 

مراليوم تلو الأخر و"بركة وعزت ومشهور والباقين" يواصلون الليل بالنهار أملَا في تكلل تعبهم في نهاية المطاف بالنجاح وسط محاولات مستمية من جانبهم في تعويم تلك السفينة الجانحة التي تشبه حوتًا عملاق يقف على الشاطئ مقارنة بأحجامهم بالنسبة لها..فتلك السفينة البنمية  التي أمامهم يبلغ طولها 400 متر وعرضها 59 متر،  وتحمل على متنها نحو 20 ألف حاوية..وأمامهم تحدي كبير لتعويمها في أقصى وأسرع وقت ممكن.

 

 

ولكن من هم "مشهور وبركة وعزت؟".. على مدار الأيام القليلة الماضية  منذ بدء الأزمة الثلاثاء الماضي إثر جنوح السفينة البنمية "إيفر جيفن" بالممر الملاحي لقناة السويس الذي توقف بصورة شبه مؤقتة لحين نجاح عملية التعويم،  كانت أسماء هؤلاء السالف ذكرهم تتكرر مع كل بيان رسمي يصدر، على نحو الكراكة "مشهورة" قامت بـ "كذا" و "بركة" انجزت "كذا" من أجل تعويم السفينة.

 

فكراكات وقاطرات قناة سويس كل منها يحمل إسمًا ما عادًة ما يكون لرؤوساء تولوا إدارة القناة منذ تأميمها، كـكراكة مشهور التي نسبت لـ مشهور أحمد مشهور ثالث رئيس لهيئة قناة السويس  منذ أكتوبر 1965 وحتى ديسمبر 1983.. ويعد مشهور واحدًا من بين ثلاثة وكلهم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بتنفيذ خطة تأميم هيئة قناة السويس وإدارتها عقب انسحاب المرشدين الأجانب.

 

أما القاطرة "عزت عادل" فحملت اسم محمد عزت عادل الذي تولي رئاسة القناة من سنة 1984 إلى 1995، وكان حاصلًا على بكالريوس هندسية مدنية من جامعة القاهرة عام 1950. 

 

 

 

فحتى مساء أمس الأحد قبل ساعات من إعلان نجاح تعويم السفينة العملاقة، تمكنت الكراكة "مشهور"  من إنجاز أعمال تكريك بلغت حتى ٢٧ ألف متر مكعب من الرمال، على عمق وصل إلى ١٨ مترا..

 

أما "بركة وعزت" فهما قاطرتان وكلت إليهم مناورات الشد  منذ اليوم الأول لأزمة السفينة الجانحة، والتي استمرت حتى ليلة أمس وصباح اليوم بواسطة نحو ١٢ قاطرة قامت بالعمل من ثلاثة اتجاهات مختلفة، حيث عملت القاطرتان بركة ١ وعزت عادل على شد مقدمة السفينة، فيما قامت ٦ قاطرات بدفع مؤخر السفينة جنوبًا، وأربع قاطرات أخرى بشد مؤخر السفينة جنوبًا.

 

 

 

وفي الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين؛ جاءت البُشرى السارة بعدما زفت هيئة قناة السويس خبرًا جاب العالم مفاده نجاح عملية تعويم السفينة الجانحة بالممر الملاحي الاستراتيجي بعد إقامة لها  دامت لنحو 6 أيام كاملة.. وسط تهليل وتكبير من العمال الذين واصلوا الليل بالنهار من أجل الانتهاء من تلك المهمة الصعبة والحفاظ على سمعة ومليارات القناة ذات الممر الملاحي الاستراتيجية..

 

 

تعويم "إيفر جيفن"

 

تحركت السفينة الجانحة Ever Green   بعد تعويمها وفك أسرها من مكانها وسط صافرات اطلقتها دوت أرجاء المكان وأجواء يكسوها الفرح وشعور بانتصار جاء بعد تعب كبير غمر الجميع، وسرعان ما انتقلت حالة النشوة تلك  إلى الفضاء الالكتروني،  وأشاد الكثيرون بدور "بركة ومشهور والباقين" وتمنى البعض أن يكون في حياتهم قاطرة مثل "بركة" تدفعهم إلى الأمام.. مثلما فعلت وظهرت عبر الصور التي جابت "السوشيال ميديا"وهي تقطر "السفينة العملاقة إيفر جرين"..

 

 

 

 

كما تداول البعض الآخر صورًا للعاملين بقناة السويس، وسط اشادات بمجهودهم خلال الأيام الماضية، لافتين أنهم كانوا بمثابة جنود مجهولين في تلك الأزمة التي ضربت مصر والعالم.. 

 

 

ودون الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي؛ منشورًا جاء نصه: "لقد نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب، وبإعادة الأمور لمسارها الطبيعي، بأيد مصرية، يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري".

 

وتابع: "وإنني أتوجه بالشكر لكل مصري مخلص ساهم فنيًا وعمليًا في إنهاء هذه الأزمة، ولقد أثبت المصريون اليوم أنهم على قدر المسؤولية دومًا، وأن القناة التي حفروها بأجساد أجدادهم ودافعوا عن حق مصر فيها بأرواح آبائهم.. ستظل شاهدًا أن الإرادة المصرية ستمضي إلى حيث يقرر المصريون.. وسلامًا يا بلادي."

 

 

ملحمة 6 أيام لتعويم Ever Given

 

 بدأت القناة في إجراءات تعويم سفينة الحاويات البنمية في اليوم التالي للحادث، حيث تم الدفع بحفارات أرضية لرفع الآثار الناجمة عن جنوح "إيفر جيفن" على جوانب وستائر القناة التي تضررت بشكل كبير بالإضافة إلى إزاحة الصخور مقدمة السفينة تمهيدًا للبدء في إجراءات تعويمها. 

 

ولجأت هيئة قناة السويس إلى تخفيف مياه الإتزان بحمولة ٩ آلاف طن لتخفيف حمولة السفينة وتسهيل أعمال تعويمها، وذلك بالتوازي مع تنظيم حركة الملاحة من خلال تغيير موعد قافلة الشمال للتحرك متأخرة عن موعدها المعتاد، حيث كان من المستهدف إكمال رحلتها في القناة وفقا للسيناريو الأول لإدارة الأزمة.. 

 

لكن نظرًا لعدم تعويم السفينة تم اللجوء إلى توجيه سفن القافلة للانتظار بالجراجات وأماكن الانتظار المخصصة في البحيرات، وصدر قرار بتعليق حركة الملاحة بالقناة مؤقتًا،  لحين الانتهاء من أعمال تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN الجانحة بالكيلو متر 151ترقيم قناة..

 

 

 

بدء أعمال التكريك

 

مساء الأربعاء، بدأت  أعمال التكريك لإزالة كميات الرمال المحيطة بالمنطقة الامامية للسفينة بما يسمح بتعويمها وذلك من خلال الكراكة العاشر من رمضان لتمهيد الطريق لدخول الكراكة مشهور التي بدأت العمل فعليا صباح يوم الخميس الماضي.

 

فور وصول الفريق الهولندي الخميس الماضي تم الاجتماع مع مجموعة عمل الهيئة لبحث إجراءات تعويم السفينة، واوصوا باستخدام التكريك واستبعاد اللجوء إلى سيناريو تخفيف الحمولة نظرًا لصعوبة تطبيقه. 

 

وشملت إجراءات تعويم السفينة خلال اليوم الثاني من العمل، الخميس الماضي، قيام الكراكة مشهور بالتكريك بمحيط منطقة مقدمة السفينة لإزالة كميات مستهدفة من الرمال تقدر بحوالي من ١٥ إلى ٢٠ ألف متر مكعب من الرمال. 

 

 كما تم التنسيق مع جهات خارجية مثل شركة الخدمات البحرية MARADIVE ، وهيئة موانيء البحر الأحمر لدفع بقاطرات إضافية للمشاركة في أعمال الشد، إلى جانب الدفع بقاطرات الهيئة عزت عادل وبركة ١ بقوة شد ١٦٠ طن.

 

وفي يوم الجمعة، انتهت أعمال التكريك بالوصول لغاطس ١٣ مترا ثم اعلنت الهيئة حينها عن البدء في  مساء اليوم ذاته في مناورات الشد باشتراك ١٤ قاطرة، وبدأت البشائر تلوح في الأفق وقتها حيث عمل المحرك والدفه بكامل طاقتهما.. 

 

"مشهور" والمهمة الصعبة

 

وكانت نتائج أعمال التكريك حتى أمس الأحد بواسطة الكراكة مشهور إحدى كراكات الهيئة بلغت ٢٧ ألف متر مكعب من الرمال، على عمق وصل إلى ١٨ مترا، ولفتت الهيئة أنها راعت  حدوث انهيارات ترابية من أسفل السفينة للمناطق التي يتم تكريكها.

 

كما تمت أمس مناورات الشد تمت بواسطة ١٢ قاطرة تقوم بالعمل من ثلاثة اتجاهات مختلفة، حيث تعمل القاطرتان بركة ١ وعزت عادل على شد مقدمة السفينة، فيما تقوم ٦ قاطرات بدفع مؤخر السفينة جنوبا، وأربع قاطرات أخرى بشد مؤخر السفينة جنوبا، وتم تكثيف العمل لإزالة تكسيات القناة و التكريك بمحيط مقدمة السفينة الجانحة لتسهيل عملية تعويمها أثناء مناورات الشد.

 

 

أخيرًا..المهمة نجحت 

 

وفي الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين؛ زف  الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، خبرًا سرًا انتظره العالم بأثره معلنًا  بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بنجاح بعد استجابته لمناورات الشد والقطر حيث تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة ٨٠% وابتعاد مؤخر السفينة عن الشط بمسافة ١٠٢ متر بدلا من ٤ أمتار. 

 

ولفت إلى أنه سيتم استئناف المناورات مرة أخرى مع ارتفاع منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع له في الفترة من الحادية عشرة والنصف صباحا ليصل إلى ٢ متر بما يسمح بتعديل مسار السفينة بشكل كامل لتصبح بمنتصف المجرى الملاحي.

 

وبالفعل تم الإعلان عن نجاح جهود تعويم Ever Given بعد إقامة دامت 6 أيام كاملة بالممر الملاحي لقناة السويس، عطلت خلالها مصالح الكثيرين..

 

 

 

الكراكات والقاطرات انقذا مليارات القناة

نجاح الكراكات والقاطرات في مهمتهم الصعبة كفيلًا انقذ  الجميع من نزيف المليارات؛ حيث   كشف تقرير صادر عن مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء نقلًا عن وكالة "بلومبرج وفاينانشيال تايمز" عن أن توقف المجرى الملاحي لقناة السويس سيكلف العالم الكثير من الأموال.. 

 

فالخسائر الناتجة عن توقف قناة السويس قدرت بنحو 10 مليارات دولار يوميًا،  حيث أن البضائع العابرة من قناة السويس من سلع نفطية وغير نفطية تقدر بنحو 10 مليارات دولار، وأكد التقرير أن استمرار إغلاق سيؤدي إلى تضرر تجارة العالم بشدة.

 

ففي ساعة واحدة فقط  تبلغ حجم خسائر التجارة العالمية نحو 400 مليون دولار على خلفية تلك الأزمة، أما خسائر مصر فتراواحت بين  18 إلى 20 مليون دولار في اليوم إثر تعطل القناة، حيث أن معدل عبور السفن بالقناة في اليوم الواحد يصل إلى 52 سفينة.

 

وسلط الانفوجراف الذي نشره مركز معلومات مجلس الوزراء الضوء على  ارتفاع أسعار النفط كنتيجة لتوقف قناة السويس، حيث ارتفع خام برنت بنسبة 6 % تقريبًا ليصل إلى 64 دولارًا للبرميل..

 

 وأشار إلى أن أكثر من 50 سفينة تبحر عبر قناة السويس يوميًا، كونها تعد الشريان الرئيسي للتجارة العالمية إذ يمر بها ما لا يقل عن 10 % من التجارة البحرية العالمية وتصل تلك النسبة إلى 12 %، وكذلك 10 % من شحنات النفط المنقول عبر البحر، الأمر الذي يخلق مخاوف كبيرة بشأن تعطيل سلاسل التوريد في جميع أنحاء العالم.

 

 

قصة Ever Given

 

إيفر جيفن هي سفينة عملاقة، تحمل علم بنما، يتم تشغيلها بواسطة شركة النقل البحرية التايوانية "إبفرجرين" تم تصنيعها عام 2018، انطلقت في رحلة تجارية تشمل 5 دول، بدأتها من الصين وكان من المقرر لها الوصول إلى ميناء روتردام الهولندي في 31 مارس الجاري فسرعتها القصوى تصل إلى 181 كم في الساعة، إلا أنها أثناء عبورها من قناة السويس جنحت عن مسارها وتسببت في قطع الطريق أمام القوافل خلفها لنحو 6 أيام.. 

 

وقع الحادث صباح الثلاثاء الماضي، وارجعته هيئة قناة السويس في البداية  بشكل أساسي إلى انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظرًا لمرور البلاد بعاصفة ترابية، بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة، مما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها، بحسب البيان الصادر عن  الصفحة الرسمية لقناة السويس حينها. 

 

وعن ملابسات واقعة جنوح السفينة البنمية، أوضح الفريق أسامة ربيع، رئيس قناة السويس، أن السفينة البنمية EVER GIVEN عبرت قناة السويس يوم الثلاثاء الماضي  ضمن قافلة الجنوب المتجهة من السويس إلى بورسعيد وسبقها في العبور إثنى عشرة سفينة، كما عبرت في ذات اليوم، من قافلة الشمال ٣٠ سفينة وتوقفت السفن للانتظار ببحيرة التمساح ومنطقة البحيرات، لافتا إلى أن إجمالي عدد السفن المنتظرة في مناطق الانتظار حتى الجمعة الماضية بلغ ٣٢١ سفينة يتم تقديم لهم كافة الخدمات اللوجيستية.

 

وأوضح رئيس الهيئة أن ‏الحادث وقع في بداية المدخل الجنوبي للقناة وليس بقناة السويس الجديدة،  بل على النقيض لم تكن لتتوقف حركة الملاحة بالقناة إذا حدثت في قناة السويس الجديدة.

 

وأكد على أنه لا يمكننا الجزم بالأسباب المؤدية للحادث بشكل واضح،  حيث تظل مثل هذه الحوادث الكبيرة حوادث مركبة لها أكثر من عامل ويظل عامل الطقس السيئ مجرد عامل مساعد وليس العامل الرئيسي لاسيما وأن الملاحة في قناة السويس تنتظم بشكلها الطبيعي حتى خلال موجات الطقس السيئ.

 

 

 

بداية الأزمة 

 

فالحادث وقع صباح الثلاثاء الماضي، وارجعته هيئة قناة السويس في البداية  بشكل أساسي إلى انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظرًا لمرور البلاد بعاصفة ترابية، بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة، مما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها، بحسب البيان الصادر عن  الصفحة الرسمية لقناة السويس حينها. 

 

وعن ملابسات واقعة جنوح السفينة البنمية، أوضح الفريق أسامة ربيع، رئيس قناة السويس، أن السفينة البنمية EVER GIVEN عبرت قناة السويس يوم الثلاثاء الماضي  ضمن قافلة الجنوب المتجهة من السويس إلى بورسعيد وسبقها في العبور إثنى عشرة سفينة، كما عبرت في ذات اليوم، من قافلة الشمال ٣٠ سفينة وتوقفت السفن للانتظار ببحيرة التمساح ومنطقة البحيرات، لافتا إلى أن إجمالي عدد السفن المنتظرة في مناطق الانتظار حتى الجمعة الماضية بلغ ٣٢١ سفينة يتم تقديم لهم كافة الخدمات اللوجيستية.

 

وأوضح رئيس الهيئة أن ‏الحادث وقع في بداية المدخل الجنوبي للقناة وليس بقناة السويس الجديدة،  بل على النقيض لم تكن لتتوقف حركة الملاحة بالقناة إذا حدثت في قناة السويس الجديدة.

 

 

وأكد على أنه لا يمكننا الجزم بالأسباب المؤدية للحادث بشكل واضح،  حيث تظل مثل هذه الحوادث الكبيرة حوادث مركبة لها أكثر من عامل ويظل عامل الطقس السيئ مجرد عامل مساعد وليس العامل الرئيسي لاسيما وأن الملاحة في قناة السويس تنتظم بشكلها الطبيعي حتى خلال موجات الطقس السيئ.

 

 

 

مقالات متعلقة