فيديو| «النواب الأمريكي» يبدأ في إجراءات عزل ترامب

كتب: محمد متولي

فى: العرب والعالم

06:58 11 يناير 2021

كشفت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسيد في رسالة إلى المشرعين الديمقراطيين أن مجلس النواب الأمريكي سيمضي قدما اليوم الاثنين في خطوات عزل الرئيس دونالد ترامب. 

 

وكتبت بيلوسي أنه سيتم طرح قرار يدعو نائب الرئيس مايك بنس إلى "عقد اجتماع وتعبئة مجلس الوزراء لتفعيل التعديل الخامس والعشرين من الدستور لإعلان أن الرئيس غير قادر على تنفيذ مهام منصبه".

 

وقالت رئيسة مجلس النواب "ندعو نائب الرئيس للرد في غضون 24 ساعة"، مضيفة: "سنمضي قدما في طرح إجراءات العزل في مجلس النواب".

 

وأضافت أنه بعد ذلك "سيمضي مجلس النواب في طرح تشريع المساءلة".

 

وأكدت "في حماية دستورنا وديمقراطيتنا، سنتصرف على وجه السرعة، لأن هذا الرئيس يمثل تهديدا وشيكا لكليهما".

 

 

وتابعت بأنه "بمرور الأيام، اشتدت فظاعة الاعتداء المستمر الذي يرتكبه هذا الرئيس على ديمقراطيتنا، وكذلك الحاجة الملحة للتحرك".

 

وسبق أن أكدت مصادر إعلامية عدة أن السياسيين الداعيين إلى عزل ترامب، الذي تنتهي ولايته يوم 20 يناير، يريدون بذلك منعه من الترشح للانتخابات الرئاسية، ويخططون لإدراج هذا البند في وثيقتهم.

 

ومع ذلك أفادت صحيفة "بوليتيكو" مؤخرا بأن المقربين من ترامب يعتقدون أنه لن يترشح عام 2024 رغم أنه قال سابقا إنه يدرس هذه الإمكانية.

 

وللمرة الثانية، يجد دونالد ترامب ملاحقاً بإجراءات عزل في حدث غير مسبوق في التاريخ الأمريكي.

 

وسبق أن أطلقت بيلوسي أواخر 2019 إجراءات لعزل ترامب الذي يتولى الرئاسة منذ العام 2017، بعد اتّهامه بأنه طلب من أوكرانيا فتح تحقيق بحق خصمه جو بايدن، لكن مجلس الشيوخ ذا الغالبية الجمهورية برأه في مطلع العام 2020.

 

ويتطلّب عزل الرئيس موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ وهو أمر يتعذّر تحقيقه قبل موعد تنصيب بايدن رئيسا في 20 يناير.

 

ومن شأن إطلاق مجلس النواب للمرة الثانية إجراءات لعزل ترامب أن يشكل وصمة ستطبع الإرث السياسي للملياردير الجمهوري، إذ سيكون عندها أول رئيس يواجه إجراءات عزل لمرتين في تاريخ الولايات المتحدة.

 

يأتي ذلك فيما توالت الاستقالات في صفوف إدارة ترامب، حيث أعلن مستشاره للشؤون الروسية ريان تولي، الخميس الماضي، استقالته من منصبه على خلفية أحداث العنف التي شهدها مقر الكونجرس.

 

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، قوله إن "مستشار الرئيس ترتمب للشؤون الروسية ريان تولي استقال من منصبه"، مضيفاً أنه من "المتوقع أن يحذو المزيد من الأعضاء البارزين في مجلس الأمن القومي حذو تولي بسبب اقتحام انصار ترامب مبنى الكونجرس".

 

وأوضح المسؤول الأمريكي الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن "تعهد ترامب بتسليم سلس للسلطة للرئيس المنتخب جو بايدن في 20 من الشهر الجاري كان يهدف إلى تجنب مزيد من الاستقالات، لكنه لن يمنع على الأرجح رحيل بعض المسؤولين".

اعلان